الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضغط الدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير الجزائرية
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات
avatar

انثى عدد الرسائل : 94
العمر : 27
المزاج : مبسوطة
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: ضغط الدم   الجمعة مايو 23, 2008 6:19 am


من أكثر العبارات المتداولة بيننا هي '' أشياء ترفع ضغط الدم'' ففيما تقرأ هذا المقال، هل تعلم ما إذا كنت تشكو من ضغط الدم؟ فضغط الدم المرتفع ليس له أعراض في معظم الحالات، وغالبا ما نطلق عليه اسم ''القاتل الصامت'' لأن معظم المصابين به لايشعرون بأية أعراض فالصداع، احمرار الوجه، الدوار، الدوخة، وطنين الأذن والإغماء كلها أعراض تحدث بنسبة متقاربة في الأفراد الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع وغيرهم على حد سواء، فالطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم هي قياسه بواسطة الجهاز.
ويعتبر إرتفاع ضغط الدم من المشاكل الخطيرة خاصة بغياب الأعراض التي تنذر به.وإذا كنت تشكو من إرتفاع ضغط الدم فأنت معرض أكثر من أي شخص آخر للإصابة بالأزمات القلبية و السكتة الدماغية وأمراض الكلى وغيرها.
ويشير مقياس ضغط الدم إلى مقدار الضغط الذى يبذله الدم على جدران الشرايين التى تقوم بنقل الدم من القلب إلى كافة أجزاء الجسم. وفى حالات إرتفاع ضغط الدم، لايستطيع الدم أن يمر يسهولة من خلال الشرايين نتيجة نضيق أو إصابة بالتصلب، ولهذا فإن ضغط الدم على الشرايين سيرتفع حتى يضمن إستمرارية مرور الدم من خلال هذه الشرايين المصابة بالتضيق أو التصلب.
وعندما نقيس ضغط الدم فإننا نسجل قراءتين. وتكتب هاتان القراءتان، على سبيل المثال، على شكل 120/80 مليمتر زئبقي. ويشير الرقم الكبير (الضغط الإنقباضي) إلى مقدار الضغط في الشرايين عندما ينقبض القلب. أما الرقم الصغير (الضغط الإنبساطي) فيشير إلى ضغط الشرايين عندما يسترخي القلب بين كل نبضتين. وتشير أحدث التوصيات بأن ضغط الدم ينبغي أن يكون ضمن معدل 120/80 مليمتر زئبقي. كما ينبغي أن يكون ضغط الدم أقل من 135/85 مليمتر زئبقي إذا كنت تعاني من السكري أو من مرض في الكلية. وينبغي أخذ عدة قراءات خلال فترة من الزمن قبل التوصل إلى حكم ما إذا كنت تعاني من إرتفاع في ضغط الدم أم لا.
أما بالنسبة للعوامل الفعلية التي تؤدي للإصابة بإرتفاع ضغط الدم فهي غير مفهومة كليا حتى الآن. فقد كشفت الدراسات علاقة بعض العوامل بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل التدخين، الفرط في شرب الكحول، الخمول البدني أو قلة ممارسة الرياضة، زيادة وزن الجسم، النمط الغذائي، مستوى السكر في الدم، العمر، الجنس، القرابة و العامل الوراثى، المستوى الإجتماعي والإقتصادي، وللبعض أيضا كميات الصوديوم المتناولة.
وهناك نسبة قد تكون لها علاقة بأمراض الكلى أو تعاطي بعض الأدوية التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل عقار الكورتيزيون وأدوية الحساسية التي يدخل في تكوينها الكورتيزيون ومضادات الهستمين وحبوب منع الحمل للسيدات، كما أن أخذ علاجات آلام المفاصل بكميات كبيرة وباستمرار قد تؤدي إلى التأثير في الكلى مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وتلعب النواحي النفسية دور في إرتفاع ضغط الدم (أو الذي نشير إليه بالضغط الإنفعالي) كالتوتر والقلق والعصبية والخوف.
فما الذي ينبغي فعله للتحكم في ضغط الدم من خلال نظامنا الغذائي؟ لعل من أهم التداخلات الواجب فعلها هي المحافظة على وزن صحي من خلال توازن كميات الاطعمة المتناولة من حيث الطاقة والنوعية إذ يعاني خمسون بالمئة من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من وزن زائد أو من سمنة. وقد أثبتت الدراسات بأن فقدان خمسة كيلوغرامات تخفض معدل ضغط الدم. ومن التداخلات المهمة أيضا: تجنب إضافة الملح إلى الأطعمة والإستعاضة عنه باستعمال الأعشاب والبهارات (كالثوم والبصل والحامض والخل والكزبرة و الكمون والزنجبيل و الفلفل الأحمر و البقدونس و الريحان)، والإختصار من تناول الأطعمة المالحة كالبزورات المملحة وبزر اليقطين المملح والزيتون المملح والمخللات، بالإضافة إلى المنتوجات الغذائية المصنعة مثل رقائق البطاطا المقلية (الشيبس) ومكعبات الدجاج والشوربة المجففة والكاتشب والصويا واللحم المعلب والمدخن، والإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات (على الأقل خمس مرات في اليوم)لأنها غنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم والي تساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم. ومن الأفضل تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة للتحكم فيما نضيفه من مكونات فالبرتقال، والموز، والمانجو، والفاصوليا الجافة، والبازيلاء الجافة تساعد علي إخراج مزيدآ من الأملاح في البول بمعدل أكبرعن الطبيعي.
كما أننا ننصح بتناول كمية قليلة من المكسرات (خاصة اللوز والجوز والفستق) لأنها تحتوي على دهون تساعد على الحماية من أمراض القلب والشرايين، وننصح أيضا بتناول منتجات الألبان والأجبان والحليب قليلة الصوديوم لإحتوائها على الكالسيوم الذي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم .
ويجب توخي الحذر في استعمال المنتجات الصناعية التي تستخدم كبدائل الأملاح والتي تحتوي على البوتاسيوم بدلاً من الصوديوم لأن هناك بعض البدائل التى يحذر استخدامها مع بعض الأدوية. كما أن تناول كمية زائدة منها يسبب الإصابة بالتقيؤ، الشعور بالدوار، وضربات القلب غير المنتظمة.
كما وتبين الدراسات والتجارب أن رياضة المشي اليومية أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة أو أكثر تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع. وإذا كنت مدخّنا، فاقلع عن التدخين، وتجنب إستنشاق دخّان المدخّنين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abir.hooxs.com
عبدالسميع
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 108
العمر : 27
العمل/الترفيه : أمارس رياضة الكوكسول
المزاج : لست أدري
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضغط الدم   الخميس يونيو 05, 2008 1:21 am

شكرا عبير جد رائع ننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اردنيه
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 219
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : رومنسيه
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضغط الدم   الجمعة يونيو 06, 2008 10:08 am


موضوع روعه............
شكرا عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامين alwafy العام
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 186
العمر : 38
العمل/الترفيه : إداره عليا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضغط الدم   الأربعاء يونيو 18, 2008 2:43 am

يعطيك الف عافيه عبير على الطرح والمعلومات
ويسلمووووووو على المجهود الراااائع

لا عدمت تواجدك وجديدك

دمتي بووود عزيزتي

_________________




الامين alwafy العام

wnasa2008@hotmail.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضغط الدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الجنات :: عبير الاجتماعية :: عبير للطب والصحه-
انتقل الى: