الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف معرفة شاملة للجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير الجزائرية
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات
عبير الجزائرية

انثى عدد الرسائل : 94
العمر : 27
المزاج : مبسوطة
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الأربعاء مايو 07, 2008 9:51 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة تقع شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغربا المغرب و الصحراء الغربية ومن الجنوب الغربي موريتانيا و مالي وفي الجنوب الشرقي النيجر. شرقا ليبيا و في الشمال الشرقي تونس.

الجزائر عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي سنة 1988 ، عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها ، عضو في منظمة الوحدة الأفريقية و الاتحاد الافريقي و الأوبك والعديد من المؤسسات العالمية و الإقليمية.

الجزائر من حيث مساحتها، ثاني أكبر بلد أفريقي و عربي بعد السودان، الحادي عشر عالميا.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
'
علم شعار

نشيد جزائر الوطني
العاصمة جزائر (مدينة)
أكبر مدينة جزائر (مدينة)
اللغة الرسمية العربية
نظام الحكم
رئيس
رئيس الوزراء جمهورية
عبد العزيز بوتفليقة

عبد العزيز بلخادم

الاستقلال من فرنسا
اعلن 5 يوليو/جويلية 1962
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
2,381,740 كم2 (11)

عدد السكان
- احصائيات عام 1998
- كثافة السكان
29,100,867 (196)

14/كم2 (14—)

الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
120$، سنة 2004.(_)

{{{الناتج القومي للفرد}}} ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})

العملة دينار جزائري (DZD)
فرق التوقيت
- الصيف +1 (UTC)
(UTC)
رمز الانترنت .dz
رمز المكالمات الدولي +213
دلائل العلم الجزائري
استعملت عدة الدول السابقة أعلاما مختلفة، آخرها، ظهر أثناء حرب التحرير، و التي ترمز ألوانه: الأبيض لحب السلام، الأحمر لدم الشهداء، أما الأخضر كغيره في ليبيا، رمز الإسلام (أو الاشتراكية)، الهلال و النجمة من العهد العثماني [1].

نشيد وطني جزائري

التسمية
يُختلف في المرجعية التاريخية للتسمية، إلا أن المؤكد هو أن العاصمة أعطت عنوانا لكل البلد، الذي سمي أيام الفرنسيين سنة 1839 من طرف أنتوان فيرجيل شنيدر [2] رسميا الْجَزَائِر [3].

بعض المصادر التاريخـية، تقول بتسمية العاصمة من طرف بلكين بن زيري (بولوغين) مؤسس الدولة الزيرية، حين وضع أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الرومانية إكوسيوم (Icosium)، جزائر بني مزغنة [4]. وجود 4 جزائر صغيرة جدا قرب المدينة جعلها تسمى هكذا (صارت الآن قطعة واحدة، بعد أن تمت تهيئتها من العثمانيين)

المصادر الأقدم، تنسب التسمية للجغرافيين المسلمين قبلها (ياقوت الحموي[5] و الإدريسي) لوصفهم البلد تابعا لبني مزغنة.

نفس المصادر العربية تنسبها أيضا لجزر الحياة، جزائر السعديّات (تنجيم) مع شريطها الساحلي الخصب، مقابل الصحراء القاحلة.

مصادر أخرى تنسبها لأبي بولوغين نفسه، زيري بن مناد، دزيري، من البربرية تزيري، ضياء القمر، يعرب بعدها الإسم [6].

تسمى بالأمازيغية:
تاريخيا، لم تكن العاصمة الحالية وحدها، كانت هنالك عواصم داخلية، لعدد الممالك العربية و البربرية التي استقرت على التراب الحالي (تاريخ الجزائر).

الأرض

خريطة أرضية للجزائروصلة ويكي مابيا لمسح الأرض
نزاعات الحدود: تعرضت الجزائر الفتية أيامها الأول للاستقلال، لعدوان الملكية المغربية، فيما يسمى حرب الرمال، حيث تحججت الأخيرة بحدود أوسع قبل دخول الفرنسيين [7].
حدود الجزائر متنازع عليها أيضا مع ليبيا ، تطالب ليبيا بحوالي 32 ألف كلم مربع من الجنوب الشرقي للجزائر [8]. سويت الخلافات الحدودية مع تونس [9].

التهريب أحد القضايا مع المغرب، كذلك مطالبة الأخير ب الصحراء الغربية كجزء لا ينفصل عن كيانه.

الشريط الساحلي: يمتد الشريط الساحلي في الشمال على طول 1213 كم، من تونس شرقا إلى المغرب.
الحدود البحرية: تطالب الجزائر ب12 كم بحريا شمال ساحلها كحدود، و بين 32 إلى 52 كم كنطاق للصيد البحري.

التضاريس
تباين بين الشريط الساحلي الخصب، زوج جبال الأطلس المتوازي، و الصحراء الواسعة من الجنوب.

التل: في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية كذلك الكثافة السكانية. سهول متيجة التي كانت مستنقع ملاريا، قبل أن يوظفها الفرنسيون، سهول بجاية. كان الفرنسيون أيضا من أدخل الحمضيات في هذه المنطقة.
الهضاب العليا و الأطلس الصحراوي: تتوزع الهضاب على 600كم شرق الحدود المغربية، أراضي سهبية، متعرجة، بين التل و الأطلس الصحراوي. ارتفاعها بين 1100 و 1300م من بارتفاع من الغرب لتنزل في الشرق حدود 400كم. تربتها رسوبية، من آثار نحت الجبال مع بحيرات مالحة.
يأتي بعدها حزام مشكل من 3 سلاسل جبلية، جبال القصور على حدود المغرب، العمور، ثم أولاد نايل جنوب الجزائر. تحصل الجبال على قسط أوفر من الأمطار مقارنة بالهضاب، تجاورها أراضي خصبة، لكن مياه هذه الجبال تغيب في الصحراء، ممدة الواحات بمياه جوفية، خلال الخط الشمالي للصحراء. بسكرة، الأغواط و بشار، مدن تتواجد في المنطقة.

لهذا الحزام أيضا الفضل في إبقاء الشمال الشرقي بشتاء بارد و مثلج.

الشمال الشرقي: شرق الجزائر جبال، أحواض و سهول. يختلف عن غرب البلاد كونه غير مواز للساحل. جزءه الجنوبي: الجرف و مرتفعات الأوراس التي لعبت دورا تاريخيا منذ زمن الرومان. الشمال يجاور القبائل الصغرى المعزولة عن الكبرى بأطراف التل و واد الصومام. الساحل عندها جبلي، و القليل جدا من الأراضي المنبسطة في بجاية، سكيكدة، عنابة.
داخليا، نجد كثيرا من السهول المرتفعة، في سطيف و قسنطينة، تم تطويرها خلال الحقبة الفرنسية، لتصبح موردها من القمح. تتجمع المياه السطحية في المنطقة (الشطوط) (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).

الصحراء الكبرى: جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية، التي تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. ليست كلها (كما يعتقد البعض) رمالا، عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست (أو تمنغاست بالأمازيغية) تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات 3,303م.
يحوي الجزء الشمالي منها واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، و حاسي مسعود في الجنوب الشرقي.
ما يجهله الكثير، سقوط الثلوج جنوبا (راجع المسح الأرضي)
ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان، إنما أودية (وادي الشلف أطولها، 725كم من الأطلس التلي للبحر المتوسط) تمتلىء بالمياه في الشتاء ، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة، أو لتصير أحواضا مغلقة (الشطوط) وأهمها شط الحضنة ومليلغ ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).

المناخ

منظر للصحراء في جنوب الجزائرمناخ متوسطي شمالاً، بشتاء معتدل و ممطر نسبيا، و حرارة بين 21-24 مؤية صيفا و 10-12 مؤية شتاء.
الهضاب، أمطارها الأقل نسبة، شتاءها مثلج، ببرودة أدنى من الصفر مؤية أحيانا. صيفها جاف حار.
الجو في الجنوب صحراوي، بليالي منعشة، صيفه بدرجات فوق 50، يحمل رياح السيروكو (المعروفة بالشهيلي)، كما تتخلل شتاءه أمطار موسمية.
تقدر المطرية شمالا ب400-600 ملم سنويا، بزيادة من الغرب إلى الشرق، لتبلغ أقصاها في شمال شرق البلاد بمعدل 1000ملم أحيانا.
لمعرفة المناخ حاليا: موقع هيئة الأرصاد الجوية

البيئة
أحد العوامل الخطيرة على البيئة، زحف الصحراء على الهضاب العليا و الشمال الزراعي البلاد، ما يسمى بظاهرة التصحر. التقاليد الزراعية القديمة و استغلال غير عقلاني للأرض ساهما في تعريتها، عانت الثروة الغابية أثناء الإستعمار، قدرت سنة 1967 ب2.4 مليون هكتار، حين كانت 4 ملاين قبل 1830.

قامت الحكومة بحملات تشجير ضخمة خلال السبعينات (السد الأخضر) على مستوى خط الأطلس الصحراوي، من المغرب لتونس، 1500 كم طولا، إلى 20كم عرضا. وقع الخيار على شجرة الصنوبر، المقاومة للجفاف، لإعادة التوازن المفقود للمحيط الغابي، حيث دخلت الصحراء لغاية مدينة بوسعادة، الموجودة في الهضاب العليا. للأسف، تخلت الدولة عن البرنامج أواخر 1980، لضعف الدعم المالي.

إضافة لهذا، تفريغ للمجاري و الفضلا ت الكيمياوية يدمر السواحل، نهب رمال الوديان، الشيء الذي يغير مجرى سيرها، ندرة مياه، مع أهمال ترشيد الإستهلاك.

تحلية المياه صارت ضرورة، في حين بدأت جنرال إلكتريك عام 2005 أضخم مشروع لتحلية المياه في إفريقيا.

الموارد الطبيعية: موارد البلد تتمثل في البترول، الغاز الطبيعي، الحديد الخام، الفوسفات، اليورانيوم جنوبا، الرصاص و الزنك. مخزونها متواضع من النفط، 12 مليار برميل. مخزونها من الغاز ثامن مخزون في العالم، 80 مليار متر مكعب. أكتشف الذهب خلال التسعينيات، إلا أن استغلاله مازال حديثا.

استغلال الأرض: 3.5 من أراضيها للزراعة، 0.25 خضراء دائمة، 96.5 غيرها. أكثر من 4/5 أرضها صحراء.

الحياة البرية: كانت الجزائر لحد قريب (دخول الفرنسيين) غنية بأنواع الحياة البرية، حيث تواجد أسد الأطلس مثلا، إلى غاية شمال البلاد. التغير العنيف في المساحات الغابية، سبب انقراض كثير من الأصناف، لم يبق ملفتا منها سوى: فنك الصحراء، رمز الدولة الرياضي، حيوان اليربوع، تيس الجبال، الخنزير الوحشي شمالا، ابن آوى، الأرانب البرية، الزواحف، الظبيان وعدد من قطط الصحراء. انقرضت ظبيان المها و غزلان الداما في 1990.


المجتمع

القصبة العتيقةالمجتمع في أية دولة، هو مجموعة الأفراد (رجال و نساء) التي تختار العيش في دولة واحدة، ترعاها قوانين تنتخبها و تصادق عليها.

يبلغ عدد سكان الجزائر 33 مليون نسمة الغالبية العظمى منهم مسلمون. يشكل العرب القومية الأكبر عددا يليهم الأمازيغ بنسبة 20% من السكان.

اقرأ أيضا: سكان الجزائر
بشكل متقارب، الشعب الجزائري، كالشعوب المغاربية لها تاريخ مشترك، فروق داخل المجتمع الجزائري، نتيجة تاريخية لإحتكاك الأجناس التي عاشت على الأرض، العزلة التي أختارتها فئات، كذلك أنواع التواصل التي شهدتها فئات أخرى.

اقرأ أيضا: تكون المجتمع الجزائري
عطل رسمية:
تغيرت العطلة الأسبوعية في 1976 بقرار رسمي، إلى الخميس و الجمعة. الحكومة تدرس لغيها للجمعة و السبت.

دينية:

الأول من محرم.
عيد الأضحى.
عيد الفطر.
يوم عاشوراء.
وطنية:

5 جويلية عيد الاستقلال.
1 نوفمبر عيد اندلاع الثورة التحريرية.
أعياد بدون عطل رسمية:

أعياد الأمازيغ الخاصة: عيد يناير لرأس السنة، 12-13 جانفي. تافسوت، 20 أفريل، عيد الربيع.
من جهة الدولة، نلحظ 8 ماي، ذكرى مجازر الفرنسيين شرق الجزائر، مؤتمر الصومام، و يوم المهاجر.


هي مهد نوميديا القديمة، كانت من أجزائها مقاطعة ل قرطاجة في القرن السابع قبل الميلاد.

جعلها الرومان تابعة للامبراطورية سنة 42 ق.م و فتحها العرب سنة 682 م. خضعت لحكم الفاطميين وبني عبد الواد والحفصيين.

في سنة 1518 خضعت لحكم العثمانيين ثم احتلها الفرنسيون سنة 1830.

تندلع ثورة التحرير في 1954 لتنال استقلالها سنة 1962.



المواصلات و الاتصالات

البوينغ 737: المواصلات والاتصالات في الجزائر

أهمل قطاع المواصلات الموروث زمن الفرنسيس بشكل سيء، خلال السبعينات. لكن الدولة عادت له مدركة أهميته مع دخول الثمانينات، خلقا للتوازن بين المناطق الداخلية، و مواكبة لسرعة التنمية السكنية.

اتجهت مداخيل الدولة لتحيث شبكة الطرقات القديمة، السكك الحديدية، الموانىء، والمطارات، لكن تقشف الحكومات خلال التسعينيات، جعلها تتجه نحو الصيانة، أكثر من توجهها لتجديد و تنويع في شبكة المواصلات.

أهم مشروع للطرق، طريق شرق-غرب، والذي حددت له مناقصات لإتمامه [12].

المعلوماتية في الجزائر تحتكرها الدولة، كما أنها أعتبرت ريعا (مصدرا للمال السهل) زمن الحزب الواحد، باب خصخصتها، تسهيلا لتنوع التقنية و تحديثها، وفتحا لباب المنافسة في تراجع من الحكومات
الثقافة

صناعة أمازيغيةتغير المناخ الثقافي في جزائر فرنسا، كذلك بسبب الكفاح الشرس للإستقلال، و أيضا سياسات ما بعد الإستقلال.

تشكل مجتمع هجين، ثقافته المتنوعة، كادت تفجر المجتمع، لولا شعارات الوحدة الوطنية. السياسات الشعوبية التي سار عليها أتباع بومدين، خلقت عنفا داخليا كبيرا، التحديث قابله إرادة الدولة لإحياء التراث الإسلامي. كانت المدن الكبيرة، مسرح الصراعات بين الثقافات المختلفة، و حتى القرى و المداشر، اخذت قسطها من مختلف المد السياسي و الثقافي الذي مر عليها. كانت المناطق المعزولة فقط، في الجنوب، سليمة بين المد الحداثي العلماني، و الإسلامي الرجعي.

كما حدث في شمال افريقيا، شاهد جيل الإستقلال أفلام هوليوود المغرية، منزعجا من أنواع الثقافة التقليدية. سبب هذا ردة من علماء الدين، رافقه تطرف، ساعده أيضا عقلية الرئيس بن بلة الشعوبية الإسلامية.

من هنا، دخلت الدولة الهشة بدايات أزمتها، مع دستورها الضعيف، انفجرت الأوضاع خلال العشرية السوداء. قتل المثقفين أو الصحفيين من المتطرفين الإسلاميين، و رد عنف من العلمانيين، على مستوى الدولة، و الأمن.

ان شاء الله تكونوا تعرفتوا عليها جيدا واعزمكم جميعا لزيارتي هنا في بلدي
الدعوة شاملة ويرجى منكم الرد على الموضوع هههههههه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abir.hooxs.com
amoola
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الخميس مايو 15, 2008 9:58 am

عبير مشكورررررررره على الموضوع الحلو والله مرره شوقتيني اجي الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الجزائرية
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات
عبير الجزائرية

انثى عدد الرسائل : 94
العمر : 27
المزاج : مبسوطة
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الجمعة مايو 16, 2008 7:23 am

اهليييييييييييييييييييييييييييييييييين بك الجزائر راح تنور والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abir.hooxs.com
اردنيه
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
اردنيه

انثى عدد الرسائل : 219
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : رومنسيه
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   السبت يونيو 07, 2008 9:23 am


احب إن اشارك ببعض صور الجزائريه...........









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامين alwafy العام
نائب المدير العام
نائب المدير العام
الامين alwafy العام

ذكر عدد الرسائل : 186
العمر : 38
العمل/الترفيه : إداره عليا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الأحد يونيو 22, 2008 1:52 am

واااااااااااااااااااااااااااااااااااو

معلومات مره رووووووعه
بالفعل اول مره اعرف هذي المعلومات الجميله عن الجزاااائر
يسلمووووووووووووو عبير على الطرح المميز دائما
ويعطيك الف عافيه على المجهود

دمتي بووود

_________________




الامين alwafy العام

wnasa2008@hotmail.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة قرطاج
الاعضاء المميزين
الاعضاء المميزين
اميرة قرطاج

انثى عدد الرسائل : 71
العمر : 34
المزاج : فرحة كثيرا
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الأربعاء يونيو 25, 2008 8:23 am

مشكورة الاخت عبير على المعلومات المهمة
على البلاد الشقيقة الجزائر

و بنشكرك برشى برشى على الدعوة الي زيارة الجزائر الحبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abir.hooxs.com
تمارا
الاعضاء المميزين
الاعضاء المميزين
تمارا

انثى عدد الرسائل : 79
العمر : 27
العمل/الترفيه : ^^ طالبــــة ^^
المزاج : ^^ عـــــادي ^^
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الجمعة يوليو 04, 2008 1:32 pm

يعطيك العافية عبير على المعلومات ،،،

ألف شكر لك ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فلسطين الدّر المكنون
عضو جديد
عضو جديد
فلسطين الدّر المكنون

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   السبت يوليو 05, 2008 3:38 am

مـشـكروه الاخت عبير على المعلومات التي كنت افتقر اليها وجزاك الله كل خير
وانا اتمنى ان ازور البلدان العربية وخصوصا الجزائر والمغرب
بس انا مرفوض من قبل اسرائيل المغتصبه
ادعو لي
Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمير الظلام
الاعضاء المميزين
الاعضاء المميزين
أمير الظلام

ذكر عدد الرسائل : 180
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عايدي
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معرفة شاملة للجزائر   الإثنين يوليو 14, 2008 9:03 am

شكراا على المعلومات

والله الجزائر بلد جميله

وشكلي بروح لها سياحه

شكراا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف معرفة شاملة للجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الجنات :: عبير الثقافية :: عبير للسفر و السياحة والطيران-
انتقل الى: